القائمة الرئيسية

7 ما أهم أنواع المنتجات لتبدأ في التجارة الإلكترونية

مشاركة

لكي تنجح في أعمال التجارة الإلكترونية، تحتاج إلى بيع المنتجات المطلوبة، إذا لم يكن لديك فكرة، سنشارك في هذه المقالة قائمة أنواع المنتجات التي يمكن أن تبدأ بها عملك عبر الإنترنت

 

يقوم المستهلكون بإجراء المزيد والمزيد من عمليات الشراء من المتاجر الإلكترونية ، قام أكثر من ملياري شخص بشراء سلع أو خدمات عبر الإنترنت خلال العام 2020، ومن من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2023، إذا أردت اقتطاع حصة من هذا السوق المربح فينبغي عليك العثور على المنتجات المناسب لتبيعها.

العديد من أسواق المنتجات مشبعة بالخيارات لذلك فإن اختيار المنتج المناسب بعناية سيؤثر على كل شيء في أعمالك في التجارة الإلكترونية،  يمكن أن يمثّل العثور على منتجات جيدة للبيع  تحديًا، لهذا السبب أعددنا قائمة لمساعدتك في الكشف عن أنواع المنتجات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تُلهمك لبدء عملك على الإنترنت.

 

كيف أجد أفضل أنواع المنتجات للبيع عبر الإنترنت؟

 أفضل أنواع المنتجات

إليك بعض الطرق لكي تتمكن من العثور على أفكار لأهم أنواع المنتجات القابلة للبيع على الإنترنت:

1. إجراء أبحاث السوق

لتضييق نطاق اختياراتك عن طريق اختيار الصناعة، ما نوع المنتجات التي تريد بيعها؟ هل أنت مهتم بالموضة أو التكنولوجيا أو الصحة أو الطعام أو اللياقة؟ هناك منتجات يمكنك بيعها في أي صناعة.

بمجرد أن تقرر صناعة ما، ركز على المشكلة التي تحلها.

2. حُلّ مشكلة

مبدئيا، يحتاج منتجك إلى حل مشكلة ما لجمهورك، يجب أن يكون أيضًا خاصا بمجال معين وفريد من نوعه ويُلبي الرغبة ولديه إمكانات ليُصبح علامة تجارية.

الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على منتج ناجح هي البحث عن شيء يحل المشاكل، يميل الناس إلى شراء الأشياء التي تمنحهم الراحة والمرونة، إذا كان بإمكانك تقديم منتج يجعل الأمور أسهل، فسيصطف الناس للشراء منك.

3. ابحث عن منافسيك

للبحث عن منتج لا يعني أن تبدأ من الصفر، يمكنك إجراء تطوير على المنتجات الحالية أو تقديم منتج موجود إلى جمهور جديد من الأشخاص.

 إذا كنت تفكّر بالفعل في منتج ما فهذا أمر جيد حقًا، من الأفضل أن ترى أشخاصًا آخرين يبيعون بنشاطٍ في السوق، وبدلًا من محاولة بيع شيء جديد تمامًا قد لا يرغب فيه أحد استلهم الأفكار من منافسيك، ويمكنك التطوير على منتجك الذي تبيعه.

4. ابحث عن منتجات متخصصة

ابحث عن أفكار المنتجات التي يمكن أن تستقطب جمهورا مستهدفا معينا، يُسهّل عليك المنتج المتخصص للجمهور مستهدف تسويق منتجك، فأنت تعرف مع من تتحدث وستتمكن من إنشاء صوت متسق للعلامة التجارية.

5. ابحث عن المنتجات الأكثر شيوعًا

قد يكون من المفيد النظر في قائمة المنتجات الأكثر مبيعا في نطاقك الجغرافي، إذا تمكنت من تحديد أنواع المنتجات الأكثر شيوعا، فسيكون لديك الفرصة لامتلاك الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث، وسيُنظر إليك كخبير في السوق، والاستفادة من هذا الاتجاه.

أعددنا هذه المقالة عن المنتجات الأكثر شيوعًا في المملكة: أفكار ملهمة للتجارة الإلكترونية: أكثر المنتجات مبيعا في السعودية

 

6 – ابحث عن جمهور متخصص

يختلف بيع المنتجات المتخصصة عن البيع للجمهور المتخصص في كون هذا الأخير يستهدف قاعدة جماهيرية لمعجبين أو متحمسين لشيء ما، لا يقوم الجمهور المتخصص بالشراء منك فقط،بل يصبح فيما بعد سفيرا لمنتجاتك، فيسوقها مجانا ما يساعد في بيعها لعائلاتهم وأصدقائهم،

إذا كنت تبحث عن أنواع المنتجات التي لديها معجبون متحمسون، فيجب عليك البحث عن الأشياء التي تصبح جزءًا من هوية تلك الفئة، على سبيل المثال منتجات شركة آبل لديها معجبون متحمسون، يوجد أشخاص متحمسون للمنتجات الصديقة للبيئة، وكثير من شباب جيل الألفية متحمس لثقافة الكي بوب، ويحبون الحصول على المنتجات الكورية المتخصصة… يوجد عدد لا حصر له من الجمهور المتخصص، فالمستهلكون على استعداد لإنفاق الأموال على المنتجات التي تساعد في تأكيد هويتهم.

7 – أنواع المنتجات ذات هامش الربح العالي

العملاء مستعدون لدفع سعر أعلى على منتجات معينة، على سبيل المثال، السلع الفاخرة لها هامش ربح أعلى لأن العملاء على استعداد لدفع علاوة على اسم العلامة التجارية وتجربة العميل.

تذكر أن الكثير من العوامل يمكن أن تؤثر على هامش الربح الخاص بك، على سبيل المثال، فإن إستراتيجيتك التجارية والتسويقية تؤثر على هامش ربحك بصفة غير مباشرة عبر الإيرادات، هامش الربح الصافي هو نسبة صافي الدخل بالنسبة إلى الإيرادات، محسوبًا ببساطة بقسمة صافي الربح (أو صافي الدخل – الحد الأدنى في بيان الدخل) على المبيعات (أو الإيرادات)، هذه طريقة سريعة لتحديد النسبة المئوية لسعر البيع الذي تحتفظ به شركتك بعد احتساب التكاليف التي دخلت في عملية البيع.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات قابلة للتنفيذ لإعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني

 

7 من أهم أنواع المنتجات في التجارة الإلكترونية

أنواع المنتجات في التجارة الإلكترونية 

المنتجات الشائعة الجاهزة

السلع أو المنتجات الملموسة القابلة للشحن، وهي ذات طلب مرتفع لأنها منتجات أساسية وشائعة ويحتاجها الجميع، يُشار إليها أيضا بالسلع الاستهلاكية أو السلع النهائية، تُشترى للاستهلاك من قبل المستهلك العادي، ويمكن أن نسميها أيضا السلع اليومية، مثل  الملابس الداخلية، المصابيح الكهربائية، ورق الحمام.. إلخ.

 السوق المحتمل لهذه المنتجات مرتفع عمومًا، وهناك طلب منتظم ومستمر عليها، ومع ذلك، عادة ما يكون هناك أيضًا منافسة أكبر بكثير مع الأسواق الكُبرى في المملكة مثل أسواق العثيم، وبندة.. وغيرها.

في كثير من الأحيان يكون من الصعب التنافس مع اللاعبين الكبار في السوق، لذلك يوصي الخبراء دوما بالتخصيص، من المحتمل مثلًا بدل بيع ملابس داخلية عادية أن تُباع ملابس داخلية مصنوعة من القطن العضوي 100% والذي يُزرع فقط في البلدان شبه الاستوائية.

قد تهمك هذه المقالة: دليل شامل: كيف تبدأ أعمالك في التجارة الإلكترونية في 2021؟     

 

المنتجات المتخصصة

المنتجات المتخصصة

تعتبر المنتجات المتخصصة فريدة من نوعها وتخدم قاعدة عملاء محددة، يمكن أن تكون هذه العناصر حصرية، مثل الحرف اليدوية،  يتزايد الطلب على هذه المنتجات باطّراد، حيث يرغب المستهلكون المعاصرون في الحصول على منتجات فريدة ومخصصة وتُشترى بأسعار معقولة، من السهل اكتشاف أن هذا الاتجاه أصبح شائعا عالميا، إذ يتوق معظم الناس لإبداعات جديدة ومثيرة، ومنتجات فريدة من نوعها، بعض المجالات التي يمكنك استهدافها:

–  المجوهرات والإكسسوارات

–  عناصر الديكورات

–  الأغطية والأفرشة المطرزة

يساعد بيع المنتجات المتخصصة، في تحديد الجمهور المستهدف والوصول إلى عملائك بسهولة.

 

  • من المهم جدًا أن تضع نفسك في السوق المتخصصة وأن تكون بعيدا عن المنافسة مع الشركات العملاقة مثل أمازون أو إي باي، من الضروري التأكد من وجود طلب كافٍ في السوق المتخصصة وأنك تقدم منتجات وخدمات عالية الجودة تفوق منافسيك.

اقرأ أيضًا: ابدأ متجر أحلامك مع 10 أفكار متاجر إلكترونية في 2021

المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية

المنتج الرقمي هو المحتوى الذي يجري إنشاؤه ومشاركته بتنسيق رقمي، يوفر معلومات حول موضوع معين أو ينقل الأخبار أو يقدم النصائح والمشورة، وهو قابلٌ للتنزيل.

يمكن لهذا النوع من المنتجات معالجة مواضيع مختلفة، أكبر ميزة لهذا النوع من المنتجات هو حقيقة أنه يمكن بيعها في جميع أنحاء العالم من خلال متجرك،    كما أنه ليس هناك حاجة لتخزين المنتجات الرقمية أو شحنها، أو أي تكاليف إضافية ويمكنك إعداد متجرك لإرسالها على الفور إلى عميلك بمجرد إجراء عملية الشراء، تتميز هذه المنتجات أيضًا بخصائص تكلفة إنتاج هامشية تكاد تكون معدومة. 

 

تشمل المنتجات الرقمية: الكتب الإلكترونية، وألعاب الكمبيوتر، والتطبيقات، والدورات التدريبية، والصور والتصميمات الجرافيكية والفيديوهات، منتجات الموسيقى والصوت، البرمجيات.

بالرغم من أن المنتجات الرقمية تبدو أسهل في الوهلة الأولى إلا أنها تتطلب عملًا مقدمًا وعادة ما يتعين عليك إنشاء منتج رقمي بنفسك، بالإضافة إلى ذلك، لا تسمح لك بعض الأسواق مثل فيس بوك ببيع المنتجات الرقمية من خلال منصتها.

ستحتاج إلى خطة لخدمة بيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، والتي ستتيح لك استخدام المزيد من النطاق الترددي، وستحتاج إلى حماية منتجك من خطر السرقة أو القرصنة. 

المنتجات المادية

المنتجات المادية

المنتجات المادية هي جميع السلع التي يمكن طلبها من متجرك عبر الإنترنت وشحنها في أسرع وقت ممكن، وهي عكس المنتجات الرقمية تماما من حيث البنية، كل المنتجات الشائعة الجاهزة هي منتجات مادية، وليست كل المنتجات المادية بالضرورة منتجات استهلاكية يومية.

إذا كنت ترغب في بيع منتجات مادية، فعليك أن تضع في اعتبارك أن المنتجات المادية تحتاج إلى وقت الإنتاج، ومساحة المستودع، وتكاليف العمالة للتخزين والتعبئة والشحن،مما يؤدي إلى تكبد تكاليف التخزين والشحن وغيرها.

من جهة أخرى تقدم المنتجات المادية العديد من المزايا للتجارة الإلكترونية،إذ يمكنك تقديم وصف تفصيلي للمنتجات التي تبيعها، بالإضافة إلى معرض صور كامل لكل منها، ويمكن للمستهلكين معاينتها على متجرك إذ يحب مستخدمو الإنترنت تصفح اختيارات المنتجات على المتاجر الإلكترونية قبل اتخاذ قرار الشراء.

ستكون بعض هذه المنتجات المادية التي يمكن بيعها عبر الإنترنت أرخص، ولكن نظرًا لحجمها أو وزنها، يمكن أن تكلف الكثير من تكاليف الشحن.

بعض مجالات المنتجات المادية الأكثر شيوعا على المستوى العالمي:

  • الملابس والأحذية
  • العطور ومواد التجميل
  • الأجهزة الإلكترونية
  • التجهيزات المنزلية

 

اقرأ أيضًا: كيف أسوق منتج: 6 إستراتيجيات غير تقليدية لتحقيق ذلك بسرعة وكفاءة!

 

فئة منتج واحد

فئة منتج واحد

بدل بيع أنواع كثيرة من المنتجات يمكن أن يكون متجرك متخصصا في بيع منتج واحد، تختلف هذه الفئة عن المنتجات المتخصصة في كون هذه الأخيرة تشمل أكثر من منتج، بينما تشمل فئة المنتج الواحد التركيز على نوع واحد فقط من السلع.

 يتوقف نجاحك في بيع هذه الفئة من المنتجات على فكرة متجرك الإلكتروني وأهدافك، عمومًا، يختار الأشخاص الجدد في الأعمال التجارية عبر الإنترنت فئة منتج واحدة فقط، إذ يبحث المستهلكون عن المنتجات الأكثر أصالة أو ابتكارًا، وهذا يسمح لهم بالتركيز على السوق المتخصصة، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة من حيث التسويق وتحسين التكلفة، عند اختيار فئات المنتج الواحد، من المهم تضمين تحليل تنافسي حتى تتمكن من إطلاق منتجك في السوق على النحو الأمثل.

خدمات حسب الطلب

print on demand

سواء كنت مصممًا أو فنانًا أو خبيرًا في الموضة، فإن العالم الرقمي يقدم كل ما تحتاجه للعثور على العملاء، دون الحاجة إلى إنفاق المال،  يمكن أن تكون هذه المهارة بوابتك لتحقيق الربح من التجارة الإلكترونية.

من أهم أنواع الخدمات حسب الطلب، الطباعة عند الطلب، وهي عملية تقوم من خلالها بالطباعة على منتجات العلامة البيضاء (أغطية، أكواب، قمصان، حقائب الظهر، كتب، ملصقات، إلخ) بتصميماتك أو رسوماتك ، لبيعها عند الطلب و تحت علامتك التجارية الخاصة.

 توفر خدمات الطباعة عند الطلب طريقة ذكية لتجاوز استثمار الوقت والمال والمخاطر المرتبطة بإدارة المخزون المادي إنها تتيح لك تجاوز إنشاء المنتج والبدء في بيع العناصر الشخصية بجزء بسيط من التكلفة العادية، هذا يعني أنك تدفع فقط مقابل المنتج بعد بيعه، لذلك لا داعي للشراء بكميات كبيرة أو أن يكون لديك مخزون ضخم.

 تقديم خدمات التصميم والطباعة ليس النوع الوحيد من أنواع المنتجات للبدء في التجارة الإلكترونية، إذا كنت مولعا وخبيرا في الموضة، يمكنك إنشاء خط الملابس الخاص، والبدء في تحقيق أرباح من هذه التجارة المربحة، يمكنك أن تضع أسلوبك على منتجات الموضة وتبيعها عبر الإنترنت، إذا كنت رسّاما يمكنك أيضا إنشاء متجر وبيع الرسومات والبورتريهات حسب الطلب.

نقدم في هذه المقالة دليلُا عن إنشاء متجر إلكتروني: خطوة بخطوة | تعلم كيف تقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي

فئة منتجات الأكل 

فئة منتجات الأكل

 وهي منتجات يستهلكها المستهلكون على أساس يومي في أغلب الأحيان وتتطلب شحنا خاصا، مثل المأكولات، والمشروبات، والحلويات، بسبب الظروف الصحية العالمية يمكن أن تُعتبر طلبات الوجبات، والوجبات الصحية عبر الإنترنت للأشخاص الذين يعملون من المنزل، أو من المكاتب فرصة هائلة للربح.

إذا كان لديك مهارة في صنع المأكولات أو المشروبات المختلفة عن الموجودة في السوق، أو نوعا معينا ومختلفا من الحلويات، يمكن أن تفتح متجرا لتحقيق دخلٍ أكبر في هذا القطاع عالي الطلب، تتميز هذه المنتجات بكونها سريعة التلف، يمكن أن تولد تكاليف إرسال بعض المنتجات المبردة منها تكلفة إضافية.

وفقًا لخبراء التجارة الإلكترونية، سيكون هذا اتجاهًا رئيسيًا خلال السنوات القليلة المقبلة، سيكون محركها الرئيسي هو تقنية الهواتف الذكية، والتي ستجعل الطلب والتسليم والدفع أسرع وأكثر ملاءمة.

ومع ذلك، هذا النوع من المأكولات ليس هو الطريقة الوحيدة لتحقيق ربح في هذه الفئة من المنتجات، هناك العديد من المجالات التي توفر فرصًا رائعة بفضل الطلب المتزايد عليها من المستهلكين مثل:

– الأطعمة المتخصصة: يشمل هذا المجال الذي يتسع باستمرار الأطعمة العضوية والنباتية وكذلك الأطعمة الخالية من السكر أو الدهون أو الغلوتين أو البروتينات العالية.

– المنتجات من صغار المنتجين: تنوع هذه الفئة المثيرة للاهتمام، وهي تتراوح من الجبن الطازج المصنوع في مزرعة عائلية صغيرة، إلى العسل الطبيعي، إلى المشروبات المصنوعة يدويًا.

– المشروبات الباردة: لا تشمل العصائر الطازجة فحسب، بل تشمل أيضًا أنواع الشاي والقهوة العضوية.

 

 وأخيرًا..

تَحوّل التسوق عبر الإنترنت من مفهوم جديد إلى صناعة بمليارات الدولارات، وهو ما يفتح فُرصًا واعدة للتجار الصغار، والآن بعد أن اكتشفت تفاصيل عن أفضل أنواع المنتجات للبيع على الإنترنت، أنت على استعداد لتطوير عملك التجاري عبر الإنترنت، تذكر أن العميل يجب أن يكون مركز اهتمامك، بغض النظر عن نوع المنتج الذي تبيعه، وأن تقدم له تجربة لا تُنسى على متجرك الإلكتروني.

ليس لديك متجر  إلكتروني بعد؟         

خدمنا في سلة 10 آلاف متجر، ندعوك للانضمام للتجار الإلكترونيّين الأكثر نجاحًا على سلة..

أنشئ متجرك الإلكتروني مع الآن!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *