القائمة الرئيسية

5 من أكثر المنتجات مبيعا في السعودية

عام 5 أكتوبر 2021
مشاركة

ربما ترغب في دخول عالم التجارة الإلكترونية ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، ولا أنواع المنتجات التي ينبغي عليك بيعها، ربما ستساعدك قائمة أكثر المنتجات مبيعا في السعودية في العثور على أفكارٍ خلاقة.. تابع معنا قراءة المقالة..

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية سوقٌ مزدهر، وهي السوق الأقوى في الشرق الأوسط وأفريقيا، تحتل المملكة المرتبة 25 من حيث أكبر أسواق التجارة الإلكترونية، حيث بلغت عائداتها 7 مليارات دولار أمريكي في عام 2020، مما يجعلها متقدمة على تايلاند وخلف بلجيكا، ومع زيادة بنسبة 34٪، ساهم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في معدل النمو العالمي البالغ 29٪ في عام 2020.

تبدو الأرقام مشجعة جدا للدخول في عام التجارة الإلكترونية بقوة، تؤكد هذه الإحصائيات فكرة أن نموذج التجارة الإلكترونية هو خيار جيد لرواد الأعمال الذين يتطلعون إلى بدء عمل تجاري جديد، أو المهتمين بالتنويع والتوسع ولكن، هل تتساءل عن أكثر المنتجات مبيعا في السعودية لتأخذ فكرة عن الموضوع؟ سنشارك في هذه المقالة قائمة غير شاملة بـ أكثر المنتجات مبيعا في السعودية لكي تستلهم بعض الأفكار منها وتبدأ في أعمالك التجارية.

لم تُنشئ متجرك الإلكتروني بعد؟ خدمنا في سلة 10 آلاف متجر، بتلبية 12 مليون طلب، وحققت المنصة مبيعات بلغت 3 مليار ريال.

ابدأ قصة نجاحك في التجارة الإلكترونية مع سلة الآن !

ما أكثر المنتجات مبيعًا في السعودية؟

ما يقف عنده أصحاب الأعمال التجارية طويلا قبل اتخاذ أي خطوة في مجال التجارة الإلكترونية هو إيجاد سوق محدد خاص (Niche).

من خلال بيع المنتجات المتخصصة واختيار الجمهور المستهدف، ستكون لديك فرصة كبيرةٌ للنجاح لأنك تعرف من الذي يجب أن تستهدفه بدلاً من “الجمهور العام”.، لذلك غالبًا ما ينصح الخبراء بإيجاد سوق متخصص، ومع ذلك، إذا لم تكن لديك أفكار وتريد أن تتحول إلى أكثر المنتجات مبيعا في السعودية على الإنترنت، فهذه الفكرة مفيدة أيضا ففي النهاية بدأت أمازون كسوق متخصص للكتب، والآن أصبحت تبيع أي شيء وكل شيء!

إليك قائمة غير شاملة عن  أكثر المنتجات مبيعا في السعودية  لكي تبدأ:

 

  • الأزياء والموضة

 

منتجات الموضة

إذا كان هناك نوع واحد من الأعمال التجارية التي لا تنضب أبدًا، فهي تجارة الملابس وكل ما يتعلق بالموضة، والسبب في ذلك هو أن هذه صناعة أصبحت منتشرة للغاية في التجارة وعلى الرغم من أن الملابس جزء أساسي من حياة الناس، إلا أن الأزياء الموسمية تؤدي إلى زيادة الاستهلاك وزيادة نمو التجارة الإلكترونية في هذا المجال، تُظهر الإحصائيات الحديثة أن الجزء الأكبر في سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو الموضة بحجم سوق متوقع يبلغ 2.495 مليون دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يشهد قطاع الأحذية أسرع سوق للأزياء نموًا خلال هذه الفترة (متوسط ​​نمو سنوي يبلغ 28.3٪)

  • الموضة تتصدر عرش المبيعات عبر الإنترنت، وهي ليست من أكثر المنتجات مبيعا في السعودية  فقط بل تُعتبر القطاع الأكثر مبيعًا في كل بلد تقريبًا، وإذا كانت العناصر الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت هي عناصر الموضة، فيجب أن تتوقع منافسة شديدة، وهنا يأتي دور الابتكار، لذلك فالنصيحة الأولى هي تخصص قدر الإمكان: لا تنشئ فقط مجرد متجر ملابس إضافي،  ابحث عن نمط مختلف، أو اختر أزياء معينة من الموضة، أو حتى نموذجًا من علامة تجارية واحدة، المهم أن تكون الأفضل في هذا المكانة، وعلى الرغم من أن هذا منتج شائعٌ عبر الإنترنت، إلا أنك ستحتاج إلى قدر لا بأس به من المعرفة؛ آخر الصيحات، والتصاميم، والموردين، والموارد.. وغيرها.

إذا لم تقم ببناء متجر إلكتروني بعد فهذه المقالة ستكون دليلك إلى ذلك: خطوة بخطوة | تعلم كيف تقوم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي

 

  • السفر والسياحة

 

 

إذا كان هناك قطاع واحد يتكيف جيدًا مع ثورة التسوق عبر الإنترنت، فهو قطاع السفر والسياحة، ولت الأيام التي كنا نقصد فيها وكالات السفر، الآن ننظم رحلاتنا من أريكتنا على الهاتف المحمول،  أصبح المستهلكون في المملكة أكثر ميلا لشراء تذاكر الطيران أو حجز إقامة أو أي خدمة أخرى متعلقة بالرحلات والسفر عبر الإنترنت، لذلك تُعتبر  عناصر السياحة والسفر من أكثر المنتجات مبيعا في السعودية .

من المتوقع أن تصل الإيرادات في سوق السفر والسياحة إلى 2.220 مليون دولار أمريكي في عام 2021 في المملكة العربية السعودية، وفي سوق السفر والسياحة، سيُولّد 79٪ من إجمالي الإيرادات من خلال المبيعات عبر الإنترنت بحلول عام 2025.

  • مرة أخرى يتنافس في سوق بيع المنتجات المتعلقة بالسياحة والسفر الكثير من العمالقة، ولكن التخصص هو بوابة قطاع السياحة، يمكنك تغطية فئة مختلفة في هذا القطاع تغفل عنها باقي المتاجر، ستحتاج لبذل الجهد أيضا لتحسين موقعك في محركات البحث أو إنشاء المحتوى أو خدمة العملاء (إذا كنت تريد معرفة المزيد حول تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية فاقرأ هذه المقالة: 3 خطوات لجلب زوار لمتجرك الإلكتروني من خلال تحسين محركات البحث )

 

 

  • منتجات التكنولوجيا

 

السفر والسياحةمنتجات التكنولوجيا

من المتوقع أن تحافظ فئة منتجات التكنولوجيا، على معدل نمو يبلغ 2.66 مليار دولار في العام 2021 في المملكة، وهي من بين أكثر المنتجات مبيعا في السعودية،

تعد الإلكترونيات الاستهلاكية سوقًا تنافسية للغاية، النقطة الإيجابية لهذا القطاع هي أن هناك إمدادًا كبيرًا وأن التكنولوجيا تتقدم بسرعة، ابحث عن الفرص الخفية في أحدث بيانات البحث المتاحة، وافهم التهديدات التنافسية من خلال تحليل المفصل للسوق، وخطط لإستراتيجية متجرك الإلكتروني.

  • مرة أخرى لكي تتفوق في هذا المجال التنافسي فإن التخصص هو المفتاح، على سبيل المثال: إذا كنت متخصصًا في أجهزة سامسونغ اللوحية التي تزيد قيمتها عن “X” ريال بدلاً من التعامل مع جميع المنتجات الموجودة في السوق، فستتمكن من تقليل منافسيك وستصبح مرجعًا في هذا الموضوع بالذات.

ما هي فئة المنتجات الأسرع نموا في المملكة؟ إنها الهواتف المحمولة وملحقاتها، الكاميرات، أجهزة الكمبيوتر، أجهزة الترفيه داخل السيارات، أجهزة التلفزيون وأجهزة العرض،  مشغلات الفيديو.. والسوق القادمة بقوة هي إنترنت الأشياء.

 

اقرأ أيضا: دليلك المفصّل عن الشحن من الصين إلى السعودية

 

 

  • منتجات التجميل والعناية الشخصية

 

منتجات التجميل

يُعدّ بيع مستحضرات التجميل على الإنترنت من أكثر المنتجات مبيعا في السعودية، يشهد هذا القطاع نموًا كبيرًا نظرًا لحقيقة أنه لم تعد السيدات فقط تقبلن عليه، ولكن المزيد والمزيد من الرجال يشترون أيضا مستحضرات التجميل مثل منتجات العناية، مع ملاحظة اليوم أن العديد من الرجال يرغبون أيضًا في الاهتمام بمظهرهم.

من المتوقع أن يصل سوق الجمال والعناية الشخصية في المملكة العربية السعودية إلى 5.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.49٪ خلال الفترة المتوقعة (2020-2024)

يقول تقرير عن “حجم سوق الجمال والعناية الشخصية بالمملكة العربية السعودية العالمية” في عام 2021 أن: “المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق لمستحضرات التجميل في الشرق الأوسط وأفريقيا. تتمتع البلاد بواحد من أعلى معدلات استهلاك مستحضرات التجميل في العالم وهي الدولة الرائدة في استهلاك منتجات العناية بالبشرة والشعر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. يميل المستهلكون في المملكة العربية السعودية إلى إنفاق الكثير من الأموال على مظهرهم الشخصي مكملاً لسوق مستحضرات التجميل في البلاد.”

  • بالرغم من أن هذا القطاع شديد التنافسية أيضا لكن مازال بالإمكان اقتطاع كعكة منه من خلال التخصص في منتجات معينة (مثل منتجات العناية الشخصية الصديقة للبيئة، والتخصص في علامة تجارية محددة)

ابدأ بالتخطيط لإستراتيجية محتوى ثاقبة تقدم فيها نصائح للعناية الشخصية والجمال لتكون مصدرا موثوقا للمعلومات في هذا المجال، سواء على المدونة، أو على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: ابدأ متجر أحلامك مع 10 أفكار متاجر إلكترونية في 2021

 

 

  • منتجات الرياضة واللياقة البدنية

 

منتجات الرياضة واللياقة البدنية

بلغت قيمة سوق النوادي الصحية واللياقة البدنية في المملكة العربية السعودية 702.38 مليون دولار أمريكي في عام 2020، مسجلاً معدل نمو سنوي مركب قدره 8.37٪ خلال الفترة (2021-2026).

تماشيًا مع اتجاه نمط الحياة الصحي، يسعى المستهلكون في المملكة العربية السعودية بازدياد للانضمام إلى النوادي الصحية واللياقة البدنية يرغب المستهلكون في المملكة العربية السعودية في إنفاق المزيد على نوادي الصحة واللياقة البدنية، لذلك فإن الإنفاق على المعدات الرياضية، ومنتجات اللياقة البدينة يشهد نموا ملحوظا، مما قد يؤثر إيجابًا على نمو السوق في السنوات القادمة، لتكون بدورها من أكثر المنتجات مبيعا في السعودية.

  • الميزة الفريدة في هذا القطاع هو كونه متنوعا، لا يقتصر على ملابس الرياضة فقط، لذلك إذا اخترت نوعا واحدا فقط من المنتجات، فستتمكن من التركيز عليه وإنشاء إستراتيجيات محددة لبيعه، غالبية المستهلكين الذين يبحثون عن شيء ما في هذا المجال لديهم بالفعل فكرة عما يبحثون عنه، وهذا هو السبب في أن حملات المبيعات التي ستقودها يمكن أن تكون أكثر وضوحا وأن تتحدث مباشرة إلى شخصية المشتري.

 

وأخيرًا..

هناك المزيد من المنتجات التي يمكن ضمها إلى قائمة أكثر المنتجات مبيعا في السعودية، مثل: الأجهزة المنزلية، الألعاب، منتجات الأثاث والديكور، المنتجات الشخصية (الأكواب واللوحات الصغيرة والقمصان والنعال)، الإكسسوارات.. وغيرها، وسيكون دورك أن تكون مبدعًا قدر الإمكان وتتخصص في منتجات مميزة لتبدأ ببيعها في متجرك الإلكتروني.

يتميّز السعوديون عبر الإنترنت بأنهم مشترون متكررون نظرًا لأن 23٪ من مستهلكي التجارة الإلكترونية يشترون منتجًا مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين بينما يشتري 3٪ أقل من ست مرات في الشهر وفقًا لهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية، لذلك فإن التجارة الإلكترونية مازلت تفتح الفُرص لمزيد من الراغبين في دخول هذا السوق المربح..

المزيج الفريد لدخول قطاعات أكثر  المنتجات مبيعًا في السعودية، هو التخصص المفرط، وتقديم تجربة مستخدم فريدة، والنجاح في التفاصيل التي تتجاوز متناول المنافسين الكبار.

 

ابدأ في التجارة الإلكترونية، أنشئ متجرك الإلكتروني الآن مع سلة!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *