القائمة الرئيسية

ابدأ متجر أحلامك مع 10 أفكار متاجر إلكترونية في 2021

عام 31 مايو 2021
مشاركة

ترغب في بدء متجر إلكتروني مربح في 2021، ولكن العثور على أفكار متاجر إلكترونية ما زال يُرهقك؟ خدمنا في سلة أزيد من 10 آلاف متجر، ويمكننا أن نساعدك بخبراتنا في العثور على بعض الأفكار الملهمة..

أصبح امتلاك متجر إلكتروني أسهل للجميع حتى مع وجود رأس مال محدود! يوجد ما يُقدر بـ 12 مليون – 24 مليون موقع للتجارة الإلكترونية عالميا مع إنشاء المزيد كل يوم.

 

تعطي هذه الأرقام مؤشرًا بأنه سوق تنافسي صعب، إلا أن هذا الاتجاه يمضي نحو مزيد من التوسع في السنوات المقبلة، إذ تُشير التقديرات إلى أن 95٪ من عمليات الشراء ستتم عبر الإنترنت بحلول 2040، وسجلت حركة تجارة التجزئة الإلكترونية العالمية خلال 2020 رقمًا قياسيًا عند 22 مليار زيارة شهرية، مع ارتفاع الطلب، تجاوزت مبيعات التجزئة الإلكترونية 3.5 تريليون دولار عالميًا.

التجارة الإلكترونية مسعى جدير بالاهتمام للذين يرغبون في تحقيق مصدر دخل جيد، ولكن، ما يقف دون ذلك أحيانًا، هو العثور على أفكار متاجر إلكترونية فريدة، تجعل أصحاب المتاجر يُقدّمون ميزة تنافسية، إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني وترغب بالخروج بأفكار مبتكرة، نقدم لك 10 أفكار متاجر إلكترونية لمساعدتك على البدء.

إذا كان لديك بالفعل فكرة مُذهلة، وتريد البدء فورًا ببناء متجرك الإلكتروني في دقائق، ستُمكنك سلة وبأقل تكلفة، من بناء متجرك، مع ميزات فريدة؛ مثل إضافة عدد لا حصر له من المنتجات، وخيارات متعددة من شركات الشحن.. وغيرها كثير.

ابدأ متجر أحلامك الآن

 

أفكار متاجر إلكترونية لإنشاء متجرك في 2021

قبل البدء في تصميم متجرك الإلكتروني سيتطلب الأمر منك الإجابة على هذا السؤال أولًا: “ماذا سأبيع؟”.

هناك عدد لا حصر له من أفكار متاجر إلكترونية منتشرة في أنحاء العالم كافة، ولكن ما زالت هناك المزيد من الفرص أكثر من أي وقت مضى، لأن سوق التجارة الإلكترونية يتّسع للجميع..

 فيما يلي 10 أفكار متاجر إلكترونية رائعة لتبدأ في إنشاء متجر ناجح في 2021:

 

  • ابدأ متجرك في الأثاث المخصص

ابدأ متجرك في الأثاث المخصص

 

 

بفضل التطورات الكبيرة في مجال الخدمات اللوجستية  ازدهر سوق الأثاث عبر الإنترنت، ومع الطلب المتزايد الذي أصبح يُغذّي نمو التجارة الإلكترونية في هذا المجال زادت مبيعات من فئة الأدوات / المفروشات المنزلية ضمن أفضل 1000 شركة لمتاجر التجزئة عبر الإنترنت بمقدار 5.72 مليار دولار.

وفقًا لموقع statista، ستشهد مبيعات الأثاث عبر الإنترنت معدل نمو يبلغ 10٪ في جميع أنحاء العالم ما بين 2019 وعام 2023، هذا يعني أن النمو المدفوع بالتجارة الإلكترونية يفوق نمو السوق الإجمالي بنحو ثلاث مرات، وهو ما سيؤدي إلى وصول حجم السوق إلى 289.3 مليار دولار في عام 2023.

أفكار متاجر إلكترونية

يقول غالبية المستهلكين أنهم يفضلون التسوق لشراء أثاثهم من متاجر إلكترونية، خصوصًا مع دخول كبار تجار التجزئة مثل شركة IKEA السويدية العملاقة، أو عملاق السوق الأمريكية Wayfair، اللتين استحوذتا على حصة سوقية أكبر في التجارة الإلكترونية المنزلية.

 

تجارة الأثاث عبر الإنترنت مربحة ولكن، ماذا لو كان الأثاث مُخصصًا؟

“الأثاث المخصص هو قطعة تم تصميمها أو بناؤها خصيصًا لعميل معين – وتكون مختلفة عن أشياء أخرى من النوع نفسه”، وقد تكون في بعض الأحيان من تصميمه، وتقوم الشركة بتنفيذ هذا التصميم.  

 

كيف تبدأ بمتجر متخصص في الأثاث الآن؟

  • احرص على التفرد، من خلال تخصيص تجربة التسوق وتوفير أثاث مخصص لجذب المزيد من العملاء المتميزين إلى متجرك.
  • خطط بعناية ووفّر خدمات عالية الجودة، مع مواكبة أحدث اتجاهات التسويق (تستخدم إيكيا على سبيل المثال تقنية الواقع المعزز).

للمزيد من الأفكار التسويقية اقرأ: 5 أفكار تسويقية أثبتت فعاليتها في عالم التجارة الإلكترونية يمكنها تحسين إستراتيجيتك التسويقية

 

 

  • حقق هامش ربح أعلى ببيع منتجات B2B الصناعية

 

بفضل التغير الديمغرافي لمشتري B2B، وحتى نجاحِ تجربة Amazon Business باتت العلامات التجارية تتطلع بشكل متزايد إلى الوسائل الرقمية لتحقيق زيادة في المبيعات.

بحسب تقرير من فورستر (forrester) قبل عام 2020، كان جمهور B2B يتألف من جيل الطفرة، وأعضاء من الجيل العاشر، واليوم، يشارك 73٪ من جيل الألفية في عملية شراء B2B  (المنتجات والخدمات لشركاتهم)  ويعود السبب في ذلك إلى أن هذا الجيل يمتلك خصائص مميزة من ضمنها أنه نشأ جنبا إلى جنب مع التكنولوجيا.

لم يكن البيع عبر الإنترنت لتجار B2B جزءًا أساسيًا من إستراتيجية المبيعات، ولكن التطور الرقمي مكّن من فتح فرصٍ جديدة لهذا القطاع .

السوق الإلكتروني ما زال متعطشًا لإطلاق أفكار متاجر إلكترونية للمنتجات الصناعية B2B، ويتميّز بمنافسة منخفضة للغاية، ويوفّر هوامش ربح عالية، ربما حان الوقت لكي تفكر في متجر إلكتروني يوفّر منتجات صناعية للشركات.

كيف تبدأ بمتجر متخصص في  منتجات B2B الصناعية؟

كيف تبدأ بمتجر متخصص في  منتجات B2B الصناعية

  •  ستحتاج إلى بناء إستراتيجيات ثاقبة لكي تحقق النجاح المرجو، على سبيل المثال؛ تعتمد شركة مصابيح FlexFire LEDs بشكل كبير على تحسين محرّكات البحث (SEO) لجذب عملاء جدد.
  • تمكّنت هذه العلامة التجارية B2B بالفعل من جذب شركات عملاقة لتُصبح من عملائها مثل: ديزني، آبل، وفورد.. وغيرها كثير، تقوم FlexFire LEDs بتوفير مواد تعليمية مكثفة حول منتجاتها لتُثبت لعملائها المحتملين أنهم خبراء في مجالهم.
  •  

3.  افتتح متجرا لبيع المنتجات المحلية النادرة عبر الإنترنت!

ربما سوق المنتجات العادية مشبعة اليوم، ومن الصعب توليد أفكار لمنتج جديد ولكن، سوق المنتجات المحلية ما زال يفتح الفرص للعثور على المزيد من أفكار متاجر إلكترونية تبيع منتجات محلية نادرة لن يجدها المتسوقون في المتاجر الإلكترونية الكبرى، مثل الفنون والحرف، والمنتجات المصنعة يدويا في المنزل وما إلى ذلك من المنتجات المتعلّقة بتراث أو ثقافة المناطق المحلية النائية، لا تتوفر هذه المنتجات إلا في المتاجر التقليدية في المناطق المحلية، يمكنك إنشاء متجر لتقوم ببيعها  عبر الإنترنت لأشخاص من كافة أنحاء العالم.

متجر لبيع المنتجات المحلية النادرة عبر الإنترنت

 

يقدم متجر Onchek الإلكتروني على سبيل المثال؛ الأزياء الإفريقية الفخمة من الملابس والأحذية وحقائب اليد والمجوهرات، التي يصعب العثور عليها في المتاجر العادية في العالم.

  كيف تبدأ بمتجر متخصص في  المنتجات المحلية النادرة

  • يمكنك البحث في المناطق المحلية بالقرب منك عن منتجات نادرة ورائعة لتبدأ بها متجرك.
  • يمكنك التعاون مع موزعين عالميين لتوفير منتجات محلية نادرة عالمية للعملاء في محيطك.

 

4.      استفد من كنز تعليقات العملاء على المنتجات 

لا يمكن إغفال أهمية مراجعات العملاء على المنتجات على الإنترنت، سواء كنت صاحب متجر إلكتروني، أو تبحث بالفعل عن أفكار متاجر إلكترونية لكي تؤسس متجرك الخاص.

  95٪ من المستهلكين يقرؤون المراجعات عبر الإنترنت قبل زيارة النشاط التجاري، ويثق 88٪ من المستهلكين في المراجعات عبر الإنترنت بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية.

قراءة مراجعات المنتجات ليست مهمة فقط لمعرفة آراء الجمهور حول منتج ما، ولكنها تُخفي خلفها كنزا من الأفكار الثمينة، فمن سيعرف احتياجات العملاء الصادقة أكثر من العملاء أنفسهم؟!

يمكن أن تحمل هذه التعليقات أو الشكاوى، أو المقترحات ، أفكار متاجر إلكترونية مُلهمة لمنتجٍ ما، أو احتياجاتٍ أخرى ينتظر العملاء من يقوم بتلبيتها، من المحتمل أن تحمل بعض التعليقات أفكارا لتحسين منتجات ما، أو  إضافة تطوير على خدمة ما لتساعد في إنشاء متجر يوفّر هذه الحلول.

 

اقرأ أيضًا: 3 خطوات لبناء علامة تجارية لا تُنسى في عالم التجارة الإلكترونية؟

 

كيف تبدأ متجرا من خلال الاستفادة من ذلك؟

  • إذا كنت مهتما بمجال ما، اطلع على أهم تعليقات العملاء حول هذا المجال عبر شبكات التواصل.
  • احصل على أفكار من تعليقات العملاء ومراجعاتهم للمنتجات على أهم مواقع التسوّق الإلكتروني.

 

5.  حقق النجاح مع عالم المنازل الذكية

حقق النجاح مع عالم المنازل الذكية

يُحبّ الناس تكنولوجيا إنترنت الأشياء، والكيفية التي بها تُحسّن جودة حياتهم.

ما زالت تجارة منتجات المنازل الذكية منخفضة المنافسة على الإنترنت، بالرغم من كونها من أقوى اتجاهات التجارة الإلكترونية في العام 2019.

من المتوقع أن ينمو سوق المنازل الذكية العالمية إلى 53.45 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022، ومن المتوقع أن يصل إجمالي القاعدة المثبتة للأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء (IoT) إلى 75.44 مليار في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025 ، بزيادة خمسة أضعاف في عشر سنوات، لذلك، يبدو أن الوقت قد حان  للحصول على مزيد من أفكار  متاجر إلكترونية يمكن أن توفر هذه التقنيةَ الممتعةَ والمفيدة.

كيف تبدأ بمتجر متخصص ببيع منتجات المنازل الذكية؟

  • اكتشف في المتاجر العالمية ما هي أهم تكنولوجيات المنازل التي ستثير اهتمام العملاء.
  • استخدم استطلاعات الرأي لتكتشف ما هي احتياجات العملاء في هذا المجال في منطقتك.

 

6.     حقق الأرباح ببيع مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة

حقق الأرباح ببيع مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة

وفقًا لتقرير صدر عن حجم سوق مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة، من المقرر أن يصل سوق مستحضرات التجميل العالمي النباتي والصديق للبيئة إلى 20.8 مليار دولار بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.3٪ خلال فترة التوقعات.

يُعدّ الطلب المتزايد على مستحضرات التجميل النباتية بين جيل الألفية أحد محفزات النمو الأساسية في السوق.

بدأت شركات الكبرى تُدرك أهمية تصنيع مستحضرات تجميل في جميع أنحاء العالم تستخدم المكونات التي تعتمد على المعادن أو النباتات، بدلاً من تصنيع المنتجات المشبَعة بالمكونات المستخرجة من الحيوانات، حيث يجد معظم المستهلكين أنّ القسوة تجاه الحيوانات غير أخلاقية وينشرون الوعي ضد هذا الفعل، علاوة على ذلك، فإن تبني البدائل الطبيعية مثل منتجات العناية الشخصية النباتية حقق نموًّا ملحوظًا في هذا السوق.

هناك القليل من المتاجر التي تقدم منتجات ماكياج مستدام وصديق للبيئة، التنافسية المنخفضة في هذا السوق توفر فرصة هائلة لإنشاء متاجر إلكترونية توفر منتجات صديقة للبيئة من أقوى الماركات العالمية.

كيف تبدأ متجرك في بيع مستحضرات التجميل الصديقة للببيئة؟

  • حدد أهم احتياجات جمهورك المستهدف من هذه المنتجات.
  • ابحث وابدأ في اختيار أفضل العلامات التجارية الصديقة للبيئة.
  • ستحتاج أيضا إلى بناء محتوى تثقيفي للتعريف بمميزات هذا النوع من المستحضرات.

 

7.    اكتشف  المنتجات الأكثر مبيعا على أمازون أو / و علي بابا

المنتجات الأكثر مبيعا على أمازون أو / و علي بابا

ليس من الضروري أن تكون فكرة المتجر الإلكتروني الذي تفكر به مبتكرة، يمكن الاطلاع على متجري علي بابا وأمازون لكي تكتشف ما هي المنتجات الأكثر مبيعات في السوقَين، فلا بأس بإنشاء متاجر إلكترونية لبيع المنتجات الرائجة على الإنترنت.

يبلغ متوسط عدد الطلبات في علي بابا سنويًا 12.7 مليار طلب، كما وتبيع أمازون أكثر من 12 مليون منتج، ستمنحك قائمة المنتجات الأكثر مبيعا، والتي يوفّرها الموقعان  أفكار متاجر إلكترونية لا تُحصى لمنتجات عليها مزيد من الطلب دومًا، ربما لن تكون قائمة المنتجات الأسبوعية أو الشهرية الأكثر مبيعًا مُجدية، ولكن القائمة السنوية ستمنحك صورة تقريبية عن المنتجات التي يجب أن يوفرها متجرك.

كيف تبدأ متجرك ببيع المنتجات الأكثر مبيعًا

  • توجد منتجات أكثر مبيعًا عالميًا، يجب أن تبني فكرة متجرك حول المنتجات الأكثر مبيعًا في منطقتك.
  • تجمع قائمة السوقَين العملاقيين للمنتجات الأكثر مبيعًا مجموعة متنوعة من السلع في فئات مختلفة مثل: التكنولوجيا، الجمال، لُعب الأطفال، المجوهرات.. إلخ، ولتتفوّق في ذلك من الضروري أن تحرص على تقديم ميزات فريدة تجذب العملاء، وخدمات أو منتجات إضافية مبتكرة لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر.

قبل خطوتك الأولى في عالم التجارة الإلكترونية اقرأ هذا الدليل الثريّ: متجرك الإلكتروني من الفكرة حتى أول 100$ .. دليل المبتدئين في التجارة الإلكترونية

 

8.  واكب الاتجاهات وابدأ متجرَ بيع منتجات المقاهي والمطاعم الصديقة للبيئة

ابدأ متجرَ بيع منتجات المقاهي والمطاعم الصديقة للبيئة

هناك أكثر من 8 مليارات مصاصة بلاستيكية منتشرة عبر سواحل محيطات الأرض، وهو ما أصبح يُقلق المستهلكين لما تُسببه من ضرر على البيئة، أصبحت قضايا مثل تغير المناخ والتلوث البلاستيكي أكثر أهمية لدى المستهلكين، فهم يولون اهتمامًا متزايدًا للاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة وتقليل النفايات.

بالرغم من أن العملاء معتادون على اختيار المقاهي والمطاعم المفضلة لديهم بناءً على أشياء مثل جودة الطعام والجو، وخدمة العملاء وغيرها، إلا أن تركيزهم أصبح مُنصبًّا أكثر على المسؤولية الاجتماعية التي تُبديها المقاهي والمطاعم المحلية التي يتناولون الطعام فيها تجاه المجتمع المحلي.

وجدت دراسة Arecent Futerra أن 88٪ من المستهلكين لا يريدون فقط أن تهتم العلامات التجارية التي يتسوقون بها بقضايا مجتمعية مهمة، بل يتوقعون منها فعلًا ذلك، إذا لم يشعر العميل أن العلامة التجارية تقوم بواجبها للحفاظ على البيئة، فهناك فرصة بنسبة 90٪ تقريبًا ألا ترى العلامة التجارية هذا العميل مرة أخرى.

كيف تبدأ بمتجر خاص بمعدات المطاعم والمقاهي الصديقة للبيئة؟

  • الوقت أصبح مناسبًا الآن لتعثر على أفكار متاجر إلكترونية لتقديم منتجات/ معدّات صديقة للبيئة للمطاعم والمقاهي، ربما يمكن على سبيل المثال لا الحصر أن يوفّر متجرك منتجات طازجة وعضوية من المُزارعين المحليين.
  • يمكنك بيع معدات توفير الطاقة للمقاهي والمطاعم، وبدائل للمنتجات البلاستيكية المستخدمة في المطاعم، وعبوات أطعمة قابلة للتحلل، ومنتجات قابلة لإعادة التدوير.. إلخ.

 

9.  استثمر في بيع الزهور والنباتات النادرة

استثمر في بيع الزهور والنباتات النادرة

نمت مبيعات النباتات المنزلية النادرة بنسبة 50% في السنوات القليلة الماضية وأصبحت الآن صناعة تبلغ قيمتها مليار دولار، من المتوقع أن يشهد حجم السوق العالمي للنباتات معدل نمو يصل إلى 7267.57 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025.

 يميل جيل الألفية تحديدا إلى إنفاق الكثير لاقتناء النباتات الجميلة والنادرة من كافة أنحاء العالم، وهذه يمكن أن تكون إحدى الطرق الجيدة لإنشاء متاجر إلكترونية لبيع نباتات نادرة أو زهور فريدة، مع النمو الملحوظ لصناعة البستنة الإلكترونية، وازدياد الطب في السوق، في حين يواجه البائعون صعوبة في مواكبة الطلب.

كيف تبدأ متجرا إلكترونيا في بيع الزهور والنباتات النادرة؟

  • توجد متاجر إلكترونية خضراء كثيرة على مستوى العالم لأشخاص يحبون جمع وزراعة وبيع النباتات النادرة، لذلك أصبح الحصول عليها أسهل من أي وقت مضى.
  •  يمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع النباتات المذهلة ولكن، من المهم التأكد من أن تلك النباتات تتواجد بوفرة فقط في مناطق دون أخرى، دون تهديد وجودها، أو الإتجار بالنباتات والزهور المهددة بالانقراض.

 

10. حقق الدخل  ببيع منتجك المبتكر أو فكرة غريبة

وفقًا للأستاذ بكلية هارفارد للأعمال “كلايتون كريستنسن”، يتم إطلاق أكثر من 30000 منتج استهلاكي جديد كل عام ويفشل 95٪ منها،  فقط 40٪ من المنتجات المطورة تصل إلى السوق ومن هذه 40٪ ، 60٪ فقط ستدر إيرادات، قال 63 ٪ من المشاركين في الاستطلاع أنهم يحبون عندما يقدم المصنعون منتجات جديدة.

مع هذا العدد الكبير من المنتجات التي يتم إطلاقها سنويًا، وتغيّر تفضيلات المستهلكين وأذواقهم؛ ربما يكون من الصعب إطلاق منتج جديد، ولكن، إذا كان لديك حرفة مذهلة ومختلفة، فإن إطلاق منتج مبتكر غير متوفر في السوق، يحل مشكلة معينة يواجهها الأشخاص من حولك بشكل عام، أو يقدم خدمة فريدة سيكون فكرة رائعة لتحقيق الأرباح من متجرك الإلكتروني.

حقق الدخل  ببيع منتجك المبتكر أو فكرة غريبة

 

كيف تبدأ متجرًا لبيع منتجات مبتكرة، أو أفكار غريبة؟

  • توجد الكثير من الأفكار الغريبة والجذابة التي يمكن أن تثير اهتمام قطاع كبير من المتسوقين عبر الإنترنت، على سبيل المثال: 
  • يساعد متجر Trend Trunk الناس في بيع ملابسهم غير المرغوب فيها عبر الإنترنت.
  • يجمع متجر Bauble Bar المتسوقين عبر الويب مع مصمم شخصي، حيث يمكنهم التسوق حسب المصمم الذي يختارونه.
  • يُتيح متجر Buck Mason للأزياء الرجالية للعملاء تجربة الملابس في المنزل قبل الشراء.
  • يُسلّم متجر AgLocal  اللحوم التي تُرّبى في المراعي من المزارع العائلية إلى المنازل.. إلخ.
  • يمكنك بدأ متجرك إذا كان لديك منتج مبتكر، أو كنت تعرف شخصًا يمتلك منتجًا مبتكرًا ويصلح أن يكون شريكًا معك في المتجر.

 

والآن إليك 6 نصائح ذهبية!

ما زالت هناك الكثير من الفرص في سوق ما زال يَعِد بالكثير، ويُنفق مستهلكوه مليارات الدولارات سنويًا على التسوق عبر الإنترنت، يعتبر تحديد فكرة متجر إلكتروني جزءًا مهمًا من بدء أعمال التجارة الإلكترونية الناجحة، وسواء كانت فكرة متجرك مبتكرة، أم أنك قمت بتطوير منتج موجود بالفعل في السوق؛ إليك 8 نصائح ذهبية لتنجح في تحقيق أهدافك:

  • حدد إستراتيجيات تسويقية ملائمة لميزانيتك، ولأهداف العمل.
  • كن حيثما يكون العميل المستهدف، اكتشف ما هي المنصات الاجتماعية التي يفضلها عميلك ويناقش فيها احتياجاته.
  • ضع إستراتيجية تسعير ذكية تساعدك في كسب حصة في السوق، وجذب العملاء تحقيق الأرباح.
  • اكتشف من هم المنافسون في صناعتك ومنطقتك المحلية وكيف يتفاعلون مع العملاء .
  • قيّم أداءك بشكل دوري، وعدّل الخطط والأهداف بما يتوافق مع كل مرحلة.
  • ركّز على جودة المنتجات، وخدمة العملاء قبل أي شيء آخر، لتمنح المستهلكين تجربة عملاء فريدة لا تُنسى.

 

كانت هذه 10 أفكار متاجر إلكترونية مُلهمة لكي تبدأ نشاطك التجاري على الإنترنت في 2021، إذا كان لديك أفكارٌ أخرى شاركنا في التعليقات.

 

هل أنت جاهز لإنشاء متجرك الإلكتروني في دقائق؟

 ابدأ الآن مع سلة، وافتتح متجرك الإلكتروني متكاملَ الخدمات وبدون عمولات!

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *