القائمة الرئيسية

يهوى الناس المركز الأول دومًا – سلة

التسويق 28 نوفمبر 2022
مشاركة

مهما اختلف حجم الشركة وتجارتها من صغيرة إلى كبيرة، أصبحت تجد نفسها بشكل مفاجئ معتمدةً على تقنيات أساسيات التسويق الرقمي في عالم عولمي تقني سريع. وإن كانت تسعى لمواكبة ما حولها من تسويق رقمي ذكي، لا بد لها من تبني جميع أنشطته، باحثة عن كل جديد يوفره هذا النوع من مجال التسويق؛ مبرزةً كل خصائص منتجاتها ومزايا خدماتها التي تقدمها من خلاله.

 “التسويق الرقمي” المعاكس للتسويق التقليدي

بما أن التسويق الرقمي يعني ببساطة تسويق منتجك سواء كان سلعة أم خدمة، من خلال الوسائل الرقمية والوسائط عبر الإنترنت، يمكننا أن نفهم أنه على عكس التسويق التقليدي المقترن بالوسائل الملموسة وبالورق واللوحات التي تكتسي الجدران والشوارع والمباني، وبالجهود البدنية والمستقطعات الوقتية واليومية التي يقضيها مندوب شركة ما ليجول بين العمران والشركات مسوّقًا لمنتجه.

كما أن هذا النوع من التسويق، يشكل اتجاهًا تسويقيًا متزايدًا مع الأيام؛ إذ يهتم التسويق الرقمي بتحصيل جميع تقنيات و أساسيات التسويق الرقمي الحديثة المعاصرة، فنجد أكثر المنظمات والعلامات التجارية تركض في ماراثون حتميّ؛ لتحرص على توظيف العديد من سبل تقنيات أساسيات التسويق الرقمي لتضمن قيادة ناجحة لأعمالها، ناهيك عن الشواغر المطلوبة في مهن مجال التسويق الرقمي.

أساسيات التسويق الرقمي

كل من الأفراد العاملين في مهن مجال التسويق، وكذلك المنظمات والهيئات التجارية والشركات التقليدية والإلكترونية، إن قرروا انتهاج منهج التسويق الرقمي آملين عوائده السليمة، الرافعة من مستويات إنتاجيتهم، وانتماءات عملائهم، وتحسينات اقتصادهم، لا بد أن يحرصوا على مجموعة مهمة من أساسيات التسويق الرقمي؛ لتؤكد لهم طريقهم الصحيح البيّن:

1-تحسين محركات البحث (SEO)

أساسيات التسويق الرقمي

الجزء الأول والأكثر تكلفة من أساسيات التسويق الرقمي هو تحسين محركات البحث (SEO)؛ حيث تعتبر إحدى أفضل الطرق وأبسطها لزيادة ظهور العلامة التجارية.

يمكن تفسير مُحسّنات محرّكات البحث على أنها عملية تحسين المحتوى من خلال الاستخدام الاستراتيجي للكلمات الرئيسية، والامتثال لخوارزمية محركات البحث، بحيث يتم فهرسة المحتوى وعرضه أثناء البحث على Google أو Bing أو Yahoo أو أي محرك بحث آخر للأشخاص المطلوب لفت انتباههم. أي أنها الطريقة العضوية لكسب حركة الباحثين والعملاء من خلال برامج الروبوت التي تزحف إلى الويب، وباستخدام خوارزميات مختلفة، تحلل فهرس المحتوى ثم تقرر الترتيب الذي سيظهر به في نتائج البحث.

ولأن الإنترنت أصبح الوسيلة الأفضل للأشخاص للحصول على المعلومات، لا بد للشركات الاستثمار في أنشطة تحسين محركات البحث (SEO) حتى تُلاحَظ وتكون ضمن الأوائل في النتائج البحثية. وبالرغم من إمكانية القيام بهذه الخطوة بشكل مجاني، إلا أن الاستثمار في ممارسات التسويق عبر هذه المحركات قد يكون على هيئة أخرى من الممارسات الإعلانية مدفوعة الأجر لزيادة مستوى الظهور والمقروئية عبر SERP –صفحات نتائج محرك البحث-

إذ كلما ازدادت مرئية الظهور التي يمكن للقارئ الحصول عليها من خلال نتائج البحث، ازدادت فرص جذب حركة المستفيدين المحتملين، وهذا يؤكد لنا أهمية فهم تحسين محركات البحث والآلية التي تعمل عليها، وعدم الاستهانة بها.

 

2-الإعلان عبر الإنترنت

أساسيات التسويق الرقمي

بما أننا ذكرنا أن مُحسّنات محرّكات البحث هي الجانب غير المكلف لـ أساسيات التسويق الرقمي، فإننا نأتي بالجانب المدفوع منها، المتمثل بـ”الإعلان عبر الإنترنت”، ويُطلق عليه أيضًا الوسائط المدفوعة. فعندما تبحث عبر Google، لنفترض أن “الدورات التدريبية المجانية مع شهادات” هي أعلى نتائج بحثك، ستلاحظ حينها أن بعض الروابط كان يسبقها ذكر الكلمة “إعلان Ad”، هذا بالضبط ما نعنيه بالإعلان عبر الإنترنت. 

كما أن كل تلك الإعلانات التي تظهر على شاشتك أثناء تصفح Facebook أو Instagram هي أيضًا أمثلة على الوسائط المدفوعة، إذ أتاح هذا النوع من الإعلانات للعلامات التجارية القدرة على تتبع مدى الوصول وتحليله، وهو أمر غير ممكن مع التسويق التقليدي.

تستطيع أن تحدد القناة الأنسب لعرض إعلانك لعلامتك التجارية ولزيادة الوعي حولها، الواصلة لجمهورك المستهدف من بين العديد من الخيارات: إعلانات Youtube، Linkedin، Google، Facebook، حملات PPC.

3-تسويق المحتوى

أساسيات التسويق الرقمي

ببساطة، يعد تسويق المحتوى استراتيجية لاستهداف الجمهور المطلوب من خلال إنشاء محتوى ذي صلة، والذي يمكن أن يكون متعدد الأشكال بين المقالات أو مقاطع الفيديو، أو السمعيات (Podcasts) أو أي وسائط أخرى تهدف إلى إشراك الجمهور والاحتفاظ به، ويمكن تحقيق ذلك أيضًا من خلال المدونات والنشرات الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني.

تعتبر هذه الأساسية -الثالثة من أساسيات التسويق الرقمي– طريقة حيوية لزيادة عدد الزيارات من خلال تطوير محتوى صديق لـ SEO ليزيد من الوعي بالعلامة التجارية عبر إيصال أفكارها الإنتاجية. إذ يؤدي تسويق المحتوى، عند القيام به بشكل استراتيجي محترف إلى نتائج رائعة، والتي يمكن تحليلها من خلال حقيقة كون الشركات صاحبة المدونات تحصل على 67٪ من عملاء متوقعين أكثر من الشركات الأخرى الفاقدة للمدونات أو منصات المحتوى. 

4-التسويق عبر البريد الإلكتروني

أساسيات التسويق الرقمي

نستطيع اعتبار التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة سهلة وفعالة للبقاء على اتصال مع عملاء الآن والمستقبل. ليس سوى بريد عام يستخدم لاستهداف الجمهور، ويمكن فهمه على أنه إعلان يهدف إلى كسب حركة المستفيدين على موقع الويب مع أعلى معدلات التحويل. 

ويتكون معظم التسويق عبر البريد الإلكتروني من رسائل البريد الإلكتروني التي تنقل عروض وكوبونات جديدة لزيادة اهتمام عميلها المنتمي، من خلال توظيفها للعديد من الأدوات مثل Mailchimp الذي جعلت مهمة هذا النوع من مجال التسويق يسيرة جدًا عبر إنشاء رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها إلى قائمة تصل لمئات العملاء بضغطة زر واحدة.

5-التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أساسيات التسويق الرقمي

من المعروف والشائع بين الساحات التسويقية، أن استخدام منصات الوسائط الاجتماعية لتسويق منتج أو خدمة، هو الطريق الأقصر والأسهل والأكثر فعالية للتواصل مع الجمهور المستهدف. إذ لا يمكننا إنكار القوة التي تمتلكها هذه الوسائل من تأثير هائل على آرائنا وتغيير قراراتنا.

 ملايين الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتمايلون بأهوائهم، وإذا استخدمت العلامات التجارية هذه الحقيقة لمصلحتهم، فسيصبح ذلك تسويقًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالمقارنة مع أساسيات التسويق الرقمي المذكورة سابقًا، يمكننا اعتماد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كأساسية لأي حجم للعلامة التجارية -صغيرًا كان أم كبيرًا- فإذا كنت تدير مشروعًا تجاريًا في عام 2022م، تأكد من أن وجودك محسوس وملحوظ على هذه الوسائل.

 هو تمامًا مبدأ “إثبات الوجود” الذي يجبرك على أن تكون على دراية تامة بالاتجاهات التسويقية الحالية، لتكون على صلة مستدامة بهذه الوسائل وجماهيرها من عملائك وعملاء الآخرين من منافسيك، كي تتمكن من تحديد أنماط العلامات التجارية، والعثور على ما يناسب علامتك ويحاكي هويتها وقيمها.

ولأن وضع الأساسيات وانتهاجها يحتاج إلى تركيز مستمر، لا سيما وسط التسابق بين كل من يبحث ويستزيد عن أساسيات التسويق الرقمي من المهتمين والعاملين وخبراء التسويق، سنكمل ما تبقى من خمس أساسيات أخرى للتسويق الرقمي في مقال لاحق بإذن الله.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الرقم الضريبي: 310461435700003

X
vat certificate