ابعاد بناء العمل الفني

١٥ يناير ٢٠٢٣
عبد الرحمن
ابعاد بناء العمل الفني

الفن؟ بناءه على بعدين

البعد الإدراكي

البعد البنائي

ماهما؟ وما الفرق؟!


بكل بساطة المشتق من اشتقاقه يُعرف



البعد الإدراكي : بكل بساطة هو الثيمات النفسية الأخلاقية الشخصية المجتمعية الإسقاطيات المعنوية للعمل الفني ويلخص بهكذا أسئلة

ما معنى العمل؟ ماذا يريد ان يوصل؟ ما رسالته؟ كيف يصاغ؟



البعد البنائي: وهو الأمر المادي تطبيق للبعد الإدراكي الألوان في اللوحة

الفريمات في الانيمشين

القيمبلاي في اللعبة

دقة النحت

إتقان الهندسة المعمارية

البعد البنائي بكل بساطة هو إنتاج العمل هو مادة العمل نفسها وتتلخص في هذه الأسئلة

كم رسمة في الثانية؟ ما ستايل الألوان؟ كيف ستايل الشخصيات؟ الوان الرسمة ممتازة؟ خامها؟


إنتاج العمل هو البعد البنائي وهو الجانب المادي الذي يطبق ويخلق من صانع الفن



إذن؟

البعد الإدراكي فكرة ومحور إسقاطية معنى العمل

البعد البنائي صياغة واعادة هيكلة البعد البنائي بس مادي بدل ان تبقى فكرة في الذهن تطبق ماديا بشكل فني


واي اختلال بهذان البعدين يسبب ضعف في العمل الفني سواء في ماهيته او إنتاجه وماديته


وهناك امر يساعدك في البعد البنائي شيءٌ يسمى الإدراك البصري وهو جزء من البعد الإدراكي ويدخل نسبيا ضمن البعد البنائي


الإدراك البصري؟ هو شي مسلم به واقع فينا وراحة لنا وجوده فهو يرتب ينظم الأشكال (العمل الفني) بشكل يستسيغه العقل وتستسيغه العين والنفس البشرية


مثالا له

في جهاز الألعاب جهاز شركة سوني خصيصا حين تدخل للمتجر قبل ان يدخلك ترى علامات التحميل



أشكال مثلث مربع دائرة اكس


مرات تأتيك مرتبة على هذا النحو

دائرة اكس دائرة اكس

او هكذا

اكس اكس مثلث مثلث

ومرات هكذا

اكس دائرة مربع مثلث


لاحظوا الفرق في الأخيرة حين تظهر لا شعوريا تعطي شعور عدم راحة للعين والعقل اما الأولى والثانية ترتاح لها اكثر دون وجود سبب وجيه فهي سهلة الإدراك


وهذا ما يعنى بالادراك البصري


وهناك خمس اسس تعطي العمل الفني ادراكا متزنا ومتقنا


1-التشابه : كما ذكرنا آنفا في مثال السوني حين ترى الأشكال متشابهة فهي تكون مدركة بصريا أكثر وترحب بشكل أكثر للإنسان


2-التقارب : ترى الأشكال قريبة ترى اللوحة في كل زواياها متزنة لا توجد فراغات مزعجة في اللوحة او اللعبة او الإخراج او العمل الفني ككل فالعمل متقارب بشكل يسهل عملية الإدراك


3-الاغلاق : صدقوني لن تحبوا ان تروا مثلث غير كامل مكون من ضلعين فالإغلاق مهم لتسهيل عملية الإدراك وجعل الفرد يرى اللوحة الفنية دون غرابة بشرية الغرابة الفنية في الفن مرحبة لكن المادية؟ لها اسس عزيزي


4-الاتجاه المشترك: ان ترى الخطوط تسير في اتجاه واحد او الأشكال او اللوحة الفنية او المسار النسقي للفلم او غيره فهو يسهل ويريح البال والادراك والعقل فأنصحك بجعل العمل الفني نحو اتجاه ماديا واحد


5-الاستمرارية : هه تبغا تشوف نينو في دارك سولز؟ ما اظن فإستمرار ماهية العمل ماديا مهمة ان ترى شيئا شاذً فجأة في وسط العمل الفني لا يعطي الإدراك حقه وهو أضعف الاسس للادراك فقد يقبل التغير ان كان جيدا ولكن بشكل عام ان تستمر على شكل مثلث مثلا ومربع وتكمل عليهم في العمل الفني فهو يعطي ادراكا وحساً أكثر بصريا لمستهلك المادة الفنية

معقدة هي الاستمرارية لكونها قد لا تهم جدا خصوصا في الأعمال الفنية التي لا تحتوي على رسم في اللوح






مقصد كلمة بناء هنا؟

تأليف تركيب توحيد

تلخيصا


البعد الإدراكي هو ما يساعد على فهم واستيعاب العمل الفني


البعد البنائي هو قيمة العمل ماديا!


وهذا كله يضتمن جملة


بناء العمل الفني!.



ولكم ان تعرفوا ان الانميات سواء او الأفلام وغيرها فهي فن ويتوجب عليها إتقان هذه الأمور لحسن الصياغة



اتمنى انكم استمتعتم واستفدتم فالحنكة نعمة!