- الشكل والوظيفة: هو قطعة أسطوانية أو على شكل فنجان مقلوب، مصنوعة غالبًا من الألومنيوم أو سبائك الألومنيوم لتحمل الحرارة العالية والضغط. يتحرك البستم داخل أسطوانة المحرك (السلندر) بحركة ترددية (صعودًا وهبوطًا).
- أدواره الرئيسية:استقبال قوة الاحتراق: عندما يحترق خليط الوقود والهواء داخل الأسطوانة، يتولد ضغط هائل يدفع البستم إلى الأسفل. هذه القوة الخطية هي التي يتم تحويلها إلى حركة دورانية بواسطة ذراع التوصيلو عمود الكرنك
- ضغط خليط الوقود والهواء: في شوط الضغط، يتحرك البستم للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء قبل الاشتعال، مما يزيد من كفاءة الاحتراق.
- طرد غازات العادم: في شوط العادم، يتحرك البستم للأعلى مرة أخرى لطرد الغازات الناتجة عن الاحتراق خارج الأسطوانة عبر صمام العادم.
- المحافظة على إحكام غرفة الاحتراق: يساعد البستم، بمساعدة الشنابر، على منع تسرب الغازات من غرفة الاحتراق إلى أسفل المحرك (إلى علبة المرافق) أو تسرب زيت المحرك إلى غرفة الاحتراق.
الشنبر (حلقات المكبس -
- الشكل والوظيفة: هي حلقات معدنية مرنة صغيرة يتم تركيبها في أخاديد دائرية حول الجزء العلوي من البستم. عادةً ما يكون هناك عدة شنابر لكل بستم (عادةً ثلاثة).
- أدوارها الرئيسية:منع تسرب الضغط: الشنابر العلوية (شنابر الضغط) تعمل على إحكام الإغلاق بين البستم وجدار الأسطوانة لمنع تسرب غازات الاحتراق ذات الضغط العالي. هذا يضمن أقصى قدر من القوة الناتجة عن الاحتراق.
- التحكم في زيت التشحيم: الشنبر السفلي (شنبر الزيت) مسؤول عن كشط طبقة الزيت الزائدة من جدار الأسطوانة أثناء حركة البستم. هذا يمنع وصول كميات كبيرة من الزيت إلى غرفة الاحتراق حيث يمكن أن يحترق ويسبب دخانًا أزرق من العادم واستهلاكًا مفرطًا للزيت. كما يساعد في توزيع طبقة رقيقة من الزيت لتزييت حركة البستم داخل الأسطوانة.
- نقل الحرارة: تساعد الشنابر أيضًا في نقل بعض الحرارة المتولدة في رأس البستم نتيجة الاحتراق إلى جدار الأسطوانة، حيث يتم تبريدها بواسطة نظام تبريد المحرك.
- دعم البستم: توفر الشنابر بعض الدعم الجانبي للبستم داخل الأسطوانة، مما يقلل من احتمالية احتكاكه المباشر بجدار الأسطوانة.
باختصار:
يمكن تشبيه البستم باللاعب الرئيسي الذي يتحرك ويستقبل القوة وينفذ المهام داخل الأسطوانة، بينما الشنابر هي الفريق المساند الذي يضمن أن هذا اللاعب يعمل بكفاءة عالية ويحافظ على بيئة عمل نظيفة ومحكمة داخل الأسطوانة. تلف أي من البستم أو الشنابر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في أداء المحرك، مثل ضعف العزم، استهلاك الزيت المفرط، ظهور دخان من العادم، وارتفاع درجة حرارة المحرك.