سلالات القهوة – ما الفرق بينهم؟

تطورت القهوة بشكل كبير على مدار التاريخ، حيث تطورت من مجرد الأشجار المتواضعة التي تنمو في غابات كيفا في غرب إثيوبيا وهضبة بوما في جنوب السودان إلى منتج زراعي يتم تداوله عالميًا. وبالطبع مكان زراعة القهوة والسلالة ومقاومة النبات للأمراض المختفلة، لها تأثير كبير على نكتة القهوة كمنتج نهائى.

ومتذوق القهوة ومحبها، يعرف الفرق في الطعم وخصوصا ان كان معتاد على نوع معين منها، مثل الحال مع كل محبين القهوة. فكل سلالة قهوة يتم إنتاجها في دول معينة ولكن في المتاجر المشهورة سوف تجد حبوب القهوة من مزارع دولية ومحاصيل مختلفة. وسوف نذكر أشهر سلالات القهوة و المميزات المختلفة لكل سلالة وكيف تحصل عليها في المملكة العربية السعودية، وخاصة ان سلالات القهوة المختلفة اصبحت في متناول الجميع في الرياض وجدة وجميع مدن المملكة العربية السعودية ومؤخراً أصبحت متوفرة في بعض المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع منتجات القهوة المختصة:

 

  1. البن الكولومبي – مميزاتة وطعمة

تشتهر القهوة الكولومبية في جميع أنحاء العالم بجودتها ومذاقها اللذيذ. في الواقع ، إلى جانب دولتين أخريين ، يُنظر إلى قهوة كولومبيا عمومًا على أنها من أفضل أنواع القهوة المختصة في العالم. تتمتع كولومبيا بالجغرافيا المثالية لزراعة مختلف سلالات البن عموماً، وبالأخص محاصيل القهوة المختصة الفاخرة والتى تكون ذات حساسية عالية تحتاج إلى ظروف مناسبة وإرتفاعات معينة للحصول على أفضل محاصيل حبوب بن القهوة المختصة. يعود ثراء النكهة التي يتم الاحتفال بها للقهوة الكولومبية بشكل أساسي إلى المناخ الممتاز والتربة المثالية والكمية المناسبة من الأمطار. 


تزدهر القهوة في الأماكن التي لا يقل معدل هطول الأمطار فيها عن 200 سم (80 بوصة) سنويًا ، وكذلك في الأماكن التي لا تنخفض فيها درجة الحرارة أبدًا عن درجة التجمد. كولومبيا ، بتضاريسها ومناخها المثاليين ، هي واحدة من الدول القليلة التي تنتج حبوب أرابيكا 100٪.


تعتبر أرابيكا على نطاق واسع من أفضل أنواع الحبوب ، وهي تنعم بمذاق أكثر حلاوة وأخف ، بالإضافة إلى كمية متوازنة من الكافيين ونكهات حمضية واضحة. باختصار تنتح كولومبيا أفخر انواع بن أرابيكا والذي يعد افضل فنجان من القهوة في بداية يوم جديد. ويمكنك شراء البن كولومبي الفاخر إن كنت في السعودية أون لاين، ويصلك طازج الى باب المنزل.


  1. البن البرازيلى – مميزاتة وطعمة

نحن لا نتحدث عن حجم البلد هنا،ولكن إنتاج القهوة في البرازيل ضخم جدا حيث تنتج البرازيل حوالي ثلث إنتاج البن على مستوى العالم (مما يجعله أكبر منتج ومصدر للبن على حد سواء). أكبر خبرة في عالم إنتاج القهوة ، فهم المصدر الأكبر، لأغلب انواع القهوة تقريباً.


البن البرازيلى منخفض الحموضة الى حداً ما، واقرب الى الطعم الكلاسيكي للقهوة والمتعارف عليه من اغلب محبي القهوة، وأيضا بعض سلالات القهوة المختصة منه تكون ذات طعم حلو يميل للشوكولاتة ، كما انها مصنفة على كونها قهوة مثالية للمبتدئين. ويمكنك شراء حبوب بن برازيلي اون لاين في السعودية.


  1. بن البيرو – مميزاتة وطعمة

احتلت بيرو المرتبة العاشرة بين أكبر منتجي البن في العالم في عام 2017 ، وكانت من أوائل الدول في الأمريكتين التي استقبلت نباتات البن ، وتعتبر عمومًا منتجًا لحبوب القهوة الاستثنائية. تميل المزارع المنخفضة الارتفاع في بيرو ، مثل تلك الموجودة حول بلدة نامبلو Nambale بالقرب من الحدود بين بيرو والإكوادور ، إلى إنتاج قهوة ذات حموضة معتدلة وقوام متوسط ​​وملاحظات ناعمة من المكسرات والزهور والفاكهة اللطيفة.


بمجرد أن تذهب إلى أعالي جبال الأنديز ، تبدأ القهوة في الظهور بحموضة مشرقة ورائحة زهرية نابضة بالحياة وحلاوة غنية. غالباً تكون هذه حبوب قهوة مختصة ذات تقييم عالي، وتلك التي نكافح ونجتهد للحصول عليها. ويمكنك شراء حبوب بن البيرو عالية الجودة أون لاين وسوف تصلك طازجة الى باب المنزل إن كنت في المملكة العربية السعودية.


  1. البن الإثيوبي – مميزاتة وطعمة

حبوب البن الأفريقية مليئة وغنية بالطعم! أشجع الجميع على البدء في استكشاف القهوة الأفريقية والاستمتاع بها بسبب مذاقها الواسع. فهى غنية جدا بالطعم وحمضية أكثر أيضا، فهي من أكثر أنواع القهوة في العالم تميزاً وعليك تجربتها، ان لم تكن قد فعلت.



يمكن أن تكون أفضل أنواع القهوة المغسولة ولذيذة بشكل لا يصدق ، ويمكن وصفها بأنها أفضل الأنواع المعالجة بشكل طبيعي بأنها فاكهية للغاية وغير عادية بشكل ساحر. تشتهر القهوة بمكوناتها المميزة والأنيقة من الأزهار والأعشاب والحمضيات. النكهة لا تضاهى غيرها ابداً، حيث يمكن للمرء أن يستشعر روائح زهرة الياسمين والبرغموت والتوت في الطعم اللاحق. إن اردت تجربة البن الإثيوبى، يمكنك شراءة اون لاين فى السعودية.


  1. البن اليمنى - مميزاتة وطعمة

يقول الكثيرين ان البن اليمنى أشبة في الطعم بالبن الإثيوبى، وقريبيين جدا في المذاق والحموضة. كانت تسمى القهوة اليمنية في البداية بن الموكا وهذا الاسم يرتبط تاريخيا بمنشأ القهوة وبدايتها عبر التاريخ. وذلك لانها كانت تزرع بالقرب من مدينة تسمى (موخا). والتى أصبحت في ما بعد نقطة التصدير الرئيسية للبن للعالم منشاء القهوة حول العالم. ممل جعل اليمن مشهور جداً بالقهوة. 

من أهم مميزات البن اليمنى أنه ملئ بالكافيين، وكافي لإيقاظك في الصباح حتى ولو كنت مرهق! ويمكنك تجربة البن اليمنى بنفسك، وشراءه أون لاين في السعودية.


  1. البن الأوغندي – مميزاتة وطعمة

لك أن تتخيل ان أكثر من 3.5 مليون أسرة تعمل في صناعة البن في أوغندا! و هي واحدة من أشهر البلدان التي نشأت فيها قهوة روبوستا وزرعت ايضا اربيكا في اجزاء من اراضيها وحازت على إعجاب الكثيرين لتصبح احد افضل مصادر بن القهوة المختصة في العالم.


أما في الفنجان، فأن القهوة الأوغندية ذات قوام رائع ونغمات الفاكهة الناضجة ، جنبًا إلى جنب مع لمسة رقيقة من التوت الأحمر. تجربة فريدة إن كنت من محبي التجارب جربها الآن .


  1. البن الكوستاريكى – مميزاتة و طعمة

حامضية وأقرب لطعم المشمش! عند شراء قهوة كوستاريكا للاستخدام المنزلي ، نوصي بالحصول على حبوب كاملة ، وقهوة محمصة طازجة. إن شراء منتج ذي علامة تجارية يجلس على الرف لأسابيع أو شهور في محل بقالة ،لا يسمح لك بتجربة النكهات الكاملة لهذه القهوة الممتازة. 


إن كنت في السعودية فلديك فرصة لشراء بن كوستاريكى فاخر، محمص بعناية للحصول على افضل تدربة للقهوة، جرب الآن البن الكوستاريكى. اطلبها الان يصلك طازج لباب المنزل.