كيف تتعرّف على جمهورك المستهدف في 6 خطوات؟

١٤ سبتمبر ٢٠٢٣
Demo Store
كيف تتعرّف على جمهورك المستهدف في 6 خطوات؟

الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف

دائمًا ما يكون هناك بعض الخلط بين مصطلحي الجمهور المستهدف والسوق المستهدف، وعلى الرغم من تشابهما إلا أنه يوجد بعض الاختلافات الجوهرية. ففي البداية السوق المستهدف أوسع من حيث الحجم وضمنه يوجد مجموعة من شرائح الجمهور المستهدف. 

وإذا ما أخذنا مثال على ذلك، فإذا كان هناك متجر إلكتروني لبيع الأدوات المنزلية، وكان الجمهور المستهدف هم ربات المنزل الاتي يترواح عمرهن من 25 إلى 50 عام ودخلهن يتراوح بين 6000 إلى 10000 ريال، فالسوق المستهدف هو ربات المنزل العاملات اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 50 عام. 

لماذا من المهم التعرف على الجمهور المستهدف؟ 

بعد التعرف على ماهية الجمهور المستهدف، دعنا نتناول بعض الأسباب الحقيقة التي تجعل من دراسة جمهور متجرك الإلكتروني أمرًا مهمًا: 

  • تركيز الجهود التسويقية: أول الأسباب التي تجعل من دراسة العملاء المستهدفين أمر مهم للغاية هو تركيز الجهود التسويقية نحو الوصول والتواصل مع هذه الشريحة من المستخدمين. والمتمثلة في عملية البحث والتخطيط وإنشاء المحتوى ونشر المحتوى. فعلى سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف يتواجد على فيسبوك فقط فلماذا تصرف ميزانية تسويقية للإعلان على تويتر، فبالتأكيد هذا خطأ فادح للغاية وسيؤثر على نتائج تحقيق أهدافك التسويقية. 
  • سهولة القياس والمتابعة: عندما يكون جمهورك المستهدف مُحدّد سيكون من السهل عليك قياس جهودك التسويقية ومتابعة تحقيق الأهداف والنتائج. لأنك تعلم الأشخاص أو الفئة التي ترغب في التأثير عليها. 
  • التحسّين من الاستهداف: كل منصات الإعلانات المموّلة تعتمد على الاستهداف، عبر معلومات الجمهور الديموغرافية والاهتمامات والكلمات المفتاحية التي يستخدمونها، فإذا لم تكُن على دراية بها لن تتمكّن من استهداف جمهورك المستهدف بدقة والتأثير عليهم لتحقيق أخدافك التسويقية. 
  • كتابة محتوى إحترافي: التعرف على الجمهور المستهدف يُمهد الطريق لكتابة محتوى إحترافي يتوافق مع الجمهور ويتواصل معهم بالطريقة التي يرغبون بها. فعلى سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف مصريين فمن الممُكن أن تقول لهم: “إزاي تسوّق لمتجرك”. لكن للسعوديين يجب قول :”شلون تسوّق لمتجرك” لأختلاف اللهجات المُستخدمة من قبلهم. 

أنواع الجمهور المستهدف

لدى الجمهور المستهدف مجموعة من الأنواع التي بإمكانك استهدافها عبر حملاتك الإعلانية المختلفة، والمتمثلة في: 

  • صناع القرار: هذا النوع من الجمهور المستهدف يتمثل في الأشخاص الذين يتخذون قرار الشراء مباشرة، اعتمادًا على تقديراتهم الشخصية ومدى اهتمام بالمنتج أو الخدمة. مثلًا، عند تسويق لعطور رجالية فصناع القرار هم الرجال. 
  • المؤثرين: المؤثرين قد لا يكونوا الجمهور المستهدف المباشر لك، ولكنهم يؤثرون في قرارات الشراء لدى جمهورك المستهدف، كما في مثالنا السابق فإن المؤثرين قد يكونون النساء زوجات أو أمهات أو أخوات الرجال الذين تستهدفهم. 

في نفس السياق يتم تقسيم الجمهور المستهدف إلى مجموعة من الأنواع الأخرى، مثل الجمهور المستهدف على أساس العوامل الديموغرافية والجمهور المستهدف على أساس الاهتمامات الشخصية والهوايات والسلوك والشغف. 

خطوات التعرف على الجمهور المستهدف 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على الخطوات التي يجب عليك القيام بها، لتحدّد جمهورك المستهدف، وهي: 

ابدأ في التعرف على عملائك 

عملائك هم المستخدمين أو المشتريّن الحاليين لخدماتك ومنتجاتك، والذين يتعاملون مع علامتك التجارية وقد يكونون من أصحاب الولاء العالي. وبالتأكيد قد أطلقت مجموعة من الحملات الإعلانية والتسويقية من أجل جذبهم، وعبر التعرف عليهم ستحدّد المستخدمين أو الجمهور المهتم بمنتجاتك والذي سيتوجب عليك استهدافه في حملات التسويقية القادمة.