كيف افتح متجر إلكتروني احترافي خطوة بخطوة؟

٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣
Demo Store
كيف افتح متجر إلكتروني احترافي خطوة بخطوة؟

كيف تفتح متجر إلكتروني خطوة بخطوة 

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب المرور عليها في سبيل فتح المتجر الإلكتروني، والمتمثلة في الآتي: 

اُدرس فكرة المشروع والسوق بدقة 

في الخطوة الأولى عليك بدراسة فكرة إنشاء المتجر والتعرف على مدى جدواها من حيث الأرباح والإيرادات والعائد على الاستثمار، بالقيام بدراسة الجدوى المالية، ومدة القدرة على تنفيذ المشروع تقنيًا على أرض الواقع بدراسة الجدوى الفنية ومن عليك بدراسة الجدوى التسويقية بالتعرّف على حجم الطلب والفجوة التسويقية وغيرها من الجوانب. 

ثم دراسة السوق المستهدف المكوّن من الجمهور المستهدف والعملاء المنافسين، لتحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين والفرصة المتاحة أمامك في السوق. وأيضًا الأشخاص الذين تستهدفهم. وعند دراسة جمهورك المستهدف عليك الاطلاع على الآتي: 

  • المعلومات الديموغرافية: هذه المعلومات تتضمن العمر والجنس والمهمة والمستوى التعليمي والدخل المتوقع لديهم، فهذه الخطوة تتيح لك فهم جمهورك بشكل دقيق للغاية، لتتواصل معهم بطريقة إحترافية وتؤثر على قرارات شرائهم. 
  • الاهتمامات: ما هي الجوانب التي يهتم بها جمهورك المستهدف؟ هل يفضلون الجودة العالية أم الأسعار المنخفضة أو التسهيل من تجربة الشراء واستخدام المتجر الإلكتروني. 
  • أماكن تواجدهم على الإنترنت: المنصات التي يستخدمها جمهورك المستهدف تحدّد لك المحتوى والطريقة المناسبة للتواصل معهم، وحتى معرفة الأوقات المناسبة للنشر؟ 

ولقد تناولنا مقال سابق عن كيفية تحديد ودراسة الجمهور المستهدف بإمكانك الاطلاع عليه من هنا

حدّد المجال الذي ستعمل فيه 

مجال التجارة الإلكترونية من المجالات التي بها مجالات المتنوعة، ما يعني أنه عند فتح متجرك الإلكتروني يجب أن تحدّد مجال معين. فليس من المُمكّن تحديد كافة المجالات المتاحة أمامك، فعلى سبيل المثال عند تحديد مجال الملابس فإننا نجد مجموعة من المجالات مثل: 

  • البيع بالجملة: هذا المجال يكون مخصص لبيع المنتجات إلى التجار أو الشركات الآخرى بالجملة، والذي يُسمى بـ B2B، والذي يتطلب رأس مال كبير بالإضافة إلى طريقة محدّدة للتواصل والتسويق ومشاركة المحتوى. 
  • البيع بالتجزئة: في مجال البيع بالتجزئة أنت هنا تبيع إلى المستهلكين النهائيين مباشرة، أيّ تتواصل معهم بطريقة أكثر عاطفية ومليئة بالمشاعر لجذبهم لشراء المنتج منك. 
  • الدروب شوبينج: هذا المجال يختلف عن كلا من المجالات التي تعرفنا عليها سابقًا، وذلك في أنه لا يعتمد على امتلاك المنتجات في الأصل، ودورك يتمثل في بيع المنتجات الخاصة بالمتاجر الأخرى، وستحصل على ربح والمتمثل في الفرق بين سعر المنتج الأصلي والسعر الذي بعته فيه.