أربعة مفاهيم تساهم في استدامة العلامات التجارية | سلة

٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣
Demo Store
أربعة مفاهيم تساهم في استدامة العلامات التجارية | سلة

هويتك هي الحمض النووي لعلامتك التجارية

متى اتضح جوهر علامتك التجارية، فإن سائر الأعمال ستكون في متناول اليد، والعمل يمضي بمنتهى الانسيابية ويتسع ويمتد، لأن هذا الجوهر هو العمود الفقري لكافة التمظهرات والتفرعات الشكلية والمعنوية؛ سواء في الأسلوب الإداري الداخلي، أو في اختيار المنتج، أو تصميم الحملات التسويقية، أو التعاونات الخارجية بمختلف صورها. هذا الجوهر تحديدًا هو العنصّر الموحّد لظهورك على مختلف المستويات، هو التوقيع الفريد الذي يؤطر تفاعلك ويوضّح إيقاعك بالكامل، وبالتالي فهو ما يمثل القيمة الفعلية في السوق، وهو ما يدفع العملاء لاختيارك من بين قائمة المنافسين.



البداية الصحيحة ليست كافية

على الرغم من جودة البدايات، ففي الواقع تقف العلامات التجارية -خصوصًا التقليدية منها- عند منعطف خطير في مرحلةٍ ما، حيث تخضع نماذج العمل والسلوك الاستهلاكي والتقنيات التكنولوجية لقفزات متسارعة، وتشكل هذه البيئات المتغيرة تحدٍ حقيقي ينبغي وضعه في عين الاعتبار، والوسيلة المثلى لمواجهة الطوفان يكون بالتكيّف معه، ومجاراة جريانه. فكيف يمكنك التكيف؟


طار عمل ماسي ”MACE“

يعد هذا الإطار اختصارًا لأربعة مفاهيم يؤدي الالتزام بها وتطوير الأعمال على ضوئها معينًا على استدامة العلامات التجارية برغم المتغيرات الطارئة، وهي كالتالي:

  1. البراعة | Mastery
  2. إمكانية الوصول | Accessibility
  3. الإيقاع | Cadence
  4. الاستمالة | Ensnarement

مثل هذه المفاهيم مرنة وقابلة للتعميم على مختلف القطاعات المتعلقة بالعلامة التجارية، إليك خلاصة كل مفهوم:


أولًا: البراعة | Mastery

من أساليب الاستدامة الفعالة أن تربط المستهلك بعلامتك التجارية عبر تعزيز خبرته بها، كيف؟ بمنحه مكآفئات ”مختبئة“ -غير قابلة للتحويل-، تتطلب قدرًا من الاجتهاد في الوصول إليها وبث روح الحماسة للتفاعل معها. من أبسط الأمثلة أن تضع منتجًا بقيمة (صفر ريال) بين المنتجات، وتروج للفعالية عبر حسابات شبكات التواصل الخاصة بالعلامة التجارية.