الطريقة الصحيحة لتأسيس المشاريع الصغيرة و المتوسطة





أسس مشروعك صح


  ‏6 مراحل لابد أن تمر بها وأنت في بر الأمان قبل أن تبدأ تجارتك عبر البوابة المشاريع الصغيرة والمتوسطة 


في البداية وقبل أن تدخل في هذه المراحل لابد أن تتعرف على شخصيتك التجارية لتتأكد ما إذا كانت شخصيتك تناسب هذا النوع من الاعمال ومتطلباتها او لا 

من التمارين المناسبة التي تساعدك على ذلك هو تمرين الارتباط الحر وهي طريقة تسأل نفسك من خلالها سؤال لماذا؟

 لماذا أريد أن أدخل هذا المشروع أو أدخل هذا المجال؟

وتكتب ١٠ اجابات ثم تستبعد اول و آخر ٢ إجابات و تنظر فقط للإجابات من ٣ الى ٧ لتعرف مدى قوة الدافع لديك 

كما يفضل ان تقيم نفسك من حيث القدرات ( الذهنية و النفسية )

فهل لديه قدرات ذهنية مثل القدرة على التعلم و التفكير و التحليل والاستنتاج و على تحويل المعلومات والافكار إلى عمل ؟

كذلك مستوى الحالة النفسية

 فهل أنت إنسان عصبي و لا تتحمل الأخطاء و الخسائر والضغوطات والمشكلات و بالتالي قد تتأثر صحياً أو تتأثر علاقاتك مع الأخرين بسبب ضغوط العمل؟

او لديك النفسية التي تقبل النجاح كما تقبل الفشل ؟

قيم نفسك من واحد إلى 10 في هذا الموضوع بحيث 1 ضعيف و 10 ممتاز


فإذا رأيت إنك مناسب للدخول في هذا العالم عندها تبدأ بالتمرحل ‏: 

 

المرحلة الأولى : 

صناعة و إيجاد الأفكار من خلال المصانع الـ 6 التي تستطيع من خلالها صناعة العديد من الافكار المناسبة والتي يفضل أن تكون داخل المحيط الأزرق حيث الأفكار المتطورة و الابداعية وليست في المحيط الاحمر حيث الأفكار التقليدية المكررة ( اضغط هنا لمعرفة المزيد )


المرحلة الثانية : 

تحويل الفكرة المختارة إلى مشروع من خلال نموذج العمل التجاري الذي يستخدمه رواد الأعمال حول العالم حيث يتم توزيع الفكرة على ورقة من 9 خانات وبالتالي يصبح لديك نموذج عمل تجاري ( (شرح مفصل من هنا )

 

 المرحلة الثالثة:

 دراسة جدوى هذه الفكرة .. فدراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الأسئلة المحددة والمعروفة تبحث لها عن أجوبتها لتحدد ما إذا كانت الفكرة مغرية و تستحق المغامرة أو لا وقد تأخذ هذه الدراسة عدة اسابيع أو شهور

ثم بعد ذلك تتخذ القرار المناسب (من هنا) اما بالاستمرار او بالبحث عن فكرة أخرى

 

المرحلة الرابعة: 

كتابة خطة واضحة للمشروع (من هنا) والتي تحدد فيها الاهداف التي تريد وطريقة تحقيقها والمسار المناسب للمشروع

 

المرحلة الخامسة : 

وهي اعداد الخطة التسويقية (من هنا) للمشروع لأن التسويق هو العمود الفقري أو العصب الرئيسي إن صح التعبير لأي مشروع فلا يمكن أن ينجح المشروع بلا تسويق

 

المرحلة السادسة :

 التنفيذ و المتابعة و التقييم والتحسين والتطوير المستمر 

‏كل مرحلة من هذه المراحل لابد أن تعطيها الاهتمام الكافي والوقت الكافي 

 

" حتى لا تقع بالفخ وتخسر أموالك "



لمزيد من المعلومات او للتواصل قم بزيارتنا من هنا : متجر بزنسر