ملف تدريبات ما قبل الكتابة يعزز المهارات الكتابية الأولوية لدى الطفل ليتمكن من رسم الحروف والأرقام بشكلٍ صحيح بكل تدرُج وتسلسل ويُسر.
يحتوي هذا الملف على تدريبات:
- الشخبطة
- رسم خط افقي
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم خط على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخه ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم خط على السبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس الخط ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم خط أفقي فقط من خلال قول "ارسم خط افقي"
- رسم خط عامودي
اولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم خط على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخه ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم خط على السبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس الخط ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم خط عامودي فقط من خلال قول "ارسم خط عامودي"
- رسم علامة Zeg zag
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم علامة Zeg zag على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخها ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم Zeg zag على السبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس الشكل ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم علامة Zeg zag فقط من خلال قول "ارسم Zeg zag"
- رسم علامة اكس
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم علامة اكس على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخها ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم خط على السبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس الاكس ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم علامة اكس فقط من خلال قول "ارسم علامة اكس"
- رسم شكل دائرة
أولًا: نسخها داخل حدود
ثانيًا: نسخها بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخها بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم شكل دائرة على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخها ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم دائرة على ىالسبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس شكل الدائرة ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم دائرة فقط من خلال قول "ارسم دائرة"
- رسم شكل مربع
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم شكل مربع على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخها ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة و رسم مربع على ىالسبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس شكل المربع ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم مربع فقط من خلال قول "ارسم مربع"
- رسم شكل مثلث
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم شكل مثلث على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخها ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم مثلث على ىالسبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس شكل المثلث ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم مثلث فقط من خلال قول "ارسم مثلث"
- رسم شكل خماسي
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم شكل خماسي على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخه ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم خماسي على ىالسبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس شكل الخماسي ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم خماسي فقط من خلال قول "ارسم خماسي "
- رسم شكل سداسي
أولًا: نسخه داخل حدود
ثانيًا: نسخه بداخل حدود ولكن بدون نقاط
ثالثًا: نسخه بنقاط ولكن بدون حدود
رابعًا: رسم شكل سداسي على جانب الصفحة والطلب من الطفل نسخها ظهرًا عن غيب او استخدام ممحاة ورسم دائرة على ىالسبورة ( او بالهواء) ثم الطلب من الطفل تقليد رسم نفس شكل سداسي ولكن بالورقة والقلم او السبورة والقلم
خامسًا: رسم سداسي فقط من خلال قول "ارسم سداسي"
عدد الصفحات:
٢٧ صفحة
تم إعداده من قبل:
أخصائية العلاج الوظيفي: إمتنان ساعاتي
الفئة المستهدفة:
الأطفال من عمر ٣ سنوات
لغة المنتج:
اللغة العربية